اليوم تروية و غدا عرفات
انطلقت اليوم  أعمال مناسك الحج بيوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي  الحجَّة، وينطلق فيه الحجاج إلى مِنى، حيث يبيتون ويصلون فيها خمس صلواتٍ ويمكثون بمنى حتى طلوع شمس يوم عرفة.
سليانة: 800 طرد غذائي لفائدة العائلات المعوزة ومحدودة الدخل بمناسبة عيد الاضحى المبارك
خصص الإتحاد الجهوي للتضامن الاجتماعي بولاية سليانة، 800 طرد غذائي لفائدة العائلات المعوزة ومحدودة الدخل، وذلك في إطار مساعدة ضعاف الحال بمناسبة عيد  الإضحى، وفق ما ذكره المتصرف الجهوي للتضامن الاجتماعي رضا البحريني واوضح  البحريني انه سيتم بالتنسيق مع الإدارة الجهوية للشؤون الإجتماعية، توزيع 20 راسا من الأضحية لفائدة 20 عائلة، كما ستتولى احدى الجمعيات الخيرية  توزيع 100   راس أضحية على عدد من العائلات
منظمة الصحة تسجل حالتي وفاة جديدتين بجدري القردة وإصابات في مناطق جديدة
 سجلت منظمة الصحة العالمية حالتي وفاة جديدتين بمرض جدري القردة منذ صدور تقريرها الأخير يوم 27 جوان، ليصل إجمالي الوفيات إلى ثلاثة منذ بداية العام، وقالت إن المرض انتشر في مناطق جديدة. وذكرت المنظمة أن حالات الإصابة زادت بنسبة 77 بالمئة منذ صدور التقرير السابق إلى 6027 إصابة، أغلبها في أوروبا. لكن التقرير أظهر أن الوفيات الثلاث وقعت في أفريقيا. وأظهر التحديث كذلك أن أكثر من 99 بالمئة من الحالات التي توافرت فيها معلومات عن نوع المرضى كانت بين الرجال. وأضافت المنظمة « مازال التفشي يصيب بالأساس الرجال الذين يقيمون علاقات جنسية مع رجال … فيما يشير إلى عدم وجود انتشار للمرض خارج هذه الفئة ». وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس إن المنظمة ستعقد اجتماعا للجنة التي ستقدم المشورة بشأن إعلان المرض حالة طوارئ صحية عالمية، وهي أعلى حالة تأهب بالمنظمة، خلال الأسبوع الذي يبدأ يوم 18 جويلية أو في وقت أقرب. وأكد متحدث باسم المنظمة دون الخوض في تفاصيل أن جيبريسوس سيجتمع اليوم الخميس مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث. وتظهر البيانات أن إسبانيا سجلت 802 إصابة حتى الآن.
غدا: اجراء القرعة الخاصة بترتيب حصص التعبير المباشر للمشاركين في حملة الاستفتاء
افادت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ان القرعة الخاصة بترتيب حصص التعبير المباشر على التلفزة الوطنية للمشاركين في حملة الاستفتاء على الدستور ستجرى يوم غد الجمعة 8 جويلية 2022. و اضافت الهيئة في بلاغ اليوم الخميس ان هذه القرعة، ستجرى بحضور الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري ومؤسسة التلفزة الوطنية.
Référendum: Le tirage au sort pour l’expression directe, demain
L’Instance supérieure indépendante pour les élections porte à la connaissance du public que le tirage au sort relatif à l’expression directe sur la Télévision nationale pour les participants à la campagne référendaire ...
صفاقس: رياض معطر احد المشاركين في حملة الاستفتاء على الدستور الجديد يطلق حملته الدعائية
تحت شعار "فاعلون، أطلق الشخص الطبيعي، رياض معطر، مساء امس الأربعاء، رفقة عدد من المواطنين ومن مكونات المجتمع المدني، حملته الدعائية المساندة للاستفتاء "بنعم" حول مشروع الدستور الجديد المنتظر اجراؤه يوم 25 جويلية الجاري.   وأعتبر معطر انه "من الضروري ان يذهب أبناء الشعب التونسي بكثافة يوم 25 جويلية الجاري إلى صناديق الاقتراع، والتعبير عن رأيهم بكل حرية عبر التصويت بنعم او لا على مشروع الدستور الجديد"، معتبرا "ان عدم المشاركة في الاستفتاء حول مشروع الدستور الجديد سيضع تونس في مأزق" وفق تقديره.   وتساءل عدد من الحاضرين في هذا الاجتماع من مواطنين وممثلي المجتمع المدني حول عدد من فصول مشروع الدستور الجديد أبرزها الفصل عدد 2 والفصل عدد  5 والبرنامج الاقتصادي في مشروع الدستور الجديد وتقييم الدستور الجديد والاستفتاء عليه في ظل غياب المحكمة الدستورية والفرق بين النظام الرئاسي والنظام الرئاسوي وكيفية توحيد الخطاب من أجل اقناع المواطنين العاديين بالمشاركة في الاستفتاء.    وقال المختص في القانون شاهين الخليفي ان "النظام الرئاسي هو المخرج الوحيد للخروج من الأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها البلاد منذ عشر سنوات خلت"، وفق تقديره، ودعا الى ضرورة التركيز في العمل الميداني على ابراز "الفرق الشاسع بين دستور 2014 ومشروع الدستور الجديد". ..   يذكر ان الاجتماع قد تم بحضور عدد من الملاحظين من جمعية "مراقبون "
النهضة تجدد دعوتها لمقاطعة الاستفتاء وتعتبر أن حشر اسم الغنوشي في قضايا لا علاقة له بها هدفه صرف الانظار عن ...
عقدت الخميس 7 جويلية، حركة النهضة ندوة صحفية بخصوص مستجدات الوضع العام في البلاد وأكد الناطق الرسمي باسم الحركة عماد الخميري في مستهل الندوة الصحفية على ان البلاد منذ 25 جويلية، توغلت في ازمتها السياسية وهي الان في حافة الانهيار على كل الاصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وقال الخميري انه رغم الازمة التي تعيشها البلاد فان لا هم للسلطة القائمة سوى تجميع السلط وتحقيق حلم البناء القاعدي وتمرير الاستفتاء والدستور المنزوع من كل مرجعية قانونية ودستورية. وشدد على ان هذه الوثيقة في اشارة للدستور الجديد تعود بتونس الي ما قبل دستور 59، وتؤسس لنظام استبدادي تسلطي وتنتمي الي ما قبل الحداثة. وجدد الخميري الدعوة لمقاطعة الاستفتاء منبّها الي عودة السلطة الي سياسة استهداف كل من يقاوم الانقلاب بالتشويه واثارة القضايا المفتعلة مشيرا في هذا السياق الي القضايا المثارة ضد زعيم الحركة راشد الغنوشي وقرار اسقاط قائمات الحركة في عدد من الدوائر. .. وقال الخميري ان استهداف النهضة وقياداتها هدفه صرف الانظار عن ازمة الانقلاب والمشاكل الاقتصادية والمالية وتلبية لرغبة بعض الاطراف الاستئصالية في ضرب الخصوم السياسيين.
اكثر من 30 منظّمة وجمعية تعلن رفضها لمشروع الدستور وتدعو إلى سحبه
أعلنت اكثر من 30 منظّمة وجمعيّة رفضها لمشروع الدستور المطروح للاستفتاء ودعت إلى سحبه معبّرة عن تجنّدها للقيام بكل التحركات المشروعة لتحقيق إصلاحات دستورية تحترم كرامة التونسيين وتستجيبُ لتطلّعاتهم في الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية التزاما بشعارات الثورة. وأوضحت هذه المنظّمات والجمعيات في بيان مشترك اليوم الخميس أنّ مشروع الدستور المعروض على الاستفتاء يعكس في إعداده وصياغته وطريقة عرضه توجّها أحاديا انفراديا لرئيس الجمهورية صادر به حق التونسيين في الجدال حول مصيرهم ومستقبلهم وفرض خياراته الخاصة دون تشريك مكوّنات المجتمع المدني والسياسي والأكاديميين والمختصين. واعتبرت أنّ مشروع الدستور" لا يشكّل نقلة نوعية تتجاوز هنات ومطبّات دستور 2014 بل ارتد إلى نفي الطابع المدني للدولة وإلى إلغاء الاستناد إلى منظومة حقوق الإنسان كمرجعية تأسيسية متّجها على العكس من ذلك إلى تكريس التداخل بين الديني والسياسي بما أوكله للدولة من أدوار ومهام دينية ليست مطلوبة من دولة مدنية تستمد شرعيتها من تعاقد مواطناتها ومواطنيها ولا من شرعيات ما ورائية" . .. كما لفتت إلى أنّ هذا المشروع ينسف رابطة المواطنة الجامعة لنساء تونس ورجالها دون تمييز أو تمايز على أساس المعتقد أو اللون أو الجنس حيث حافظ على اشتراط أن يكون رئيس الدولة مسلما، كما جعل من الرئاسة وظيفة ذكورية حصريا حين تراجع على التنصيص بأن "الترشح لمنصب رئيس الجمهورية حق لكل ناخبة وناخب". وأوضحت أيضا أنّه يلغي مبدأ السيادة والرقابة الشعبية على السلطة بمركزة السلط لدى الرئيس الحاكم الفرد الماسك لكل...
Show More