المجلس الأعلى للقضاء يتخذ جملة من التدابير تبعا لإقرار الحجر الصحي الشامل
قرّر المجلس الأعلى للقضاء، اليوم الجمعة، جملة من التدابير الاستثنائية، تبعا لإقرار الحجر الصحي الشامل الأسبوع المقبل، وفق مذكرة نشرها المجلس على صفحته على موقع الفايسبوك. ودعا المجلس الأعلى للقضاء، رؤساء المحاكم، إلى الاكتفاء بتأمين حصص الاستمرار، بالنسبة إلى النيابة العمومية وقضاء التحقيق في كافة المحاكم، مع تأمين العمل القضائي المجلسي، بواسطة دائرة استمرار تتكون من رئيس دائرة وأربعة أعضاء. كما دعاهم إلى الاكتفاء بالنظر في القضايا الاستعجالية شديدة التأكد أو ذات الصبغة المعاشية والتي لا تحتمل التأخير، وذلك بعد التأشير عليها من القاضي المختص، على أن يتم النظر فيها مكتبيا. أما بخصوص المحكمة الإدارية ومحكمة المحاسبات، فقد دعا المجلس إلى تأمين الحد الأدنى والمتأكد من الخدمات القضائية. يُذكر أن رئيس الحكومة، هشام مشيشي، كان قد أعلن صباح الجمعة، عن إقرار الحجر الصحي الشامل في تونس، طيلة الفترة من 9 إلى 16 ماي 2021، المتزامنة مع عطلة عيد الفطر، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا.
المنستير: غلق السوق المركزية بالمنستير لمدّة أسبوع واحد في إطار اجراءات الحجر الصحي الشامل
أعلن رئيس بلدية المنستير، المنذر مرزوق، في بلاغ أصدره اليوم الجمعة، عن قراره غلق السوق المركزية بالمنستير والفضاءات الترفيهية والمحلات التجارية خلال أسبوع واحد بداية من 9 ماي 2021 وإلى غاية 16 ماي الجاري، مستثنيا من هذا القرار محلات تجارة المواد الغذائية طيلة فترة الحجر الصحي الشامل. وأضاف في ذات البلاغ أنّه تقرر غلق السوق الأسبوعية بالمنستير يومي 14 و15 ماي 2021 موضحا أنّ هذه القرارات تأتي عملا بإعلان رئيس الحكومة فرض حجر صحي شامل للتوقي من انتشار فيروس « كورونا » المستجد. وتسجل معتمدية المنستير (بلديتي المنستير وخنيس) نسبة اختطار مرتفعة جدّا، حيث بلغت الإصابات فيها 213 إصابة بفيروس « كورونا » المستجد لكلّ 100 ألف شخص خلال الـ14 يوما الأخيرة إلى غاية 5 ماي الجاري. وشهدت هذه المعتمدية منذ بداية الجائحة وإلى غاية 5 ماي الجاري 4200 إصابة منها 79 حالة وفاة، و410 حالة نشطة، و3711 حالة تعاف، حسب آخر حصيلة محيّنة للإدارة الجهوية للصحة بالمنستير.
وزير الصحة: اللجنة العلمية المكلفة بتلاقيح كوفيد -19 أجازت استعمال لقاح استرازينيكا البريطاني
أعلن وزير الصحة، فوزي مهدي، اليوم الجمعة، أن اللجنة العلمية المكلفة بمتابعة التلاقيح المضادة لكورونا وافقت على استخدام لقاح استرازينيكا البريطاني. وتشرع تونس، خلال الأسابيع المقبلة في استعمال هذا النوع من التلقيح الذي تلقت أول شحنة منه منذ أكثر من شهر مطلع أفريل الماضي في اطار مبادرة كوفاكس المدعومة من طرف منظمة الصحة العالمية، لكنها أرجأت استعماله الى حين التأكد من سلامته. وتأتي موافقة اللجنة على استخدام استرازينيكا اسابيع قليلة بعد اصدارها توصية بالإبقاء على التوجه نحو استعماله للأشخاص فوق 60 عاما، ومن شأن استعماله تسريع وتيرة انجاز الحملة الوطنية للتلاقيح التي تشكو من البطء. وأقرت لجنة التلاقيح في سياق آخر، تحديد فترة تتراوح من 25 الى 31 يوما كمدة لتلقي الجرعة الثانية من لقاح كوفيد -19، حسب ما أعلنه الوزير، مبينا، أن ضبط هذه المدة استند الى التوقي من مخاطر السلالات المتحورة لفيروس كورونا على عملية التطعيم. على صعيد آخر، اعتبر فوزي مهدي، أن اعلان الهيئة العليا لمكافحة كورونا فرض الحجر الصحي الشامل بداية من 9 حتى 16 ماي تزامنا مع عيد الفطر يمكن من الحد من مخاطر انتقال العدوى ذلك أن فرض قيود على السفر بين المدن ومنع الزيارات يدعمان الوقاية. وفي ما يتعلق بقرار الوزارة بوقف العمليات الجراحية لمدة شهر في المستشفيات، بين الوزير ان الاجراء يهدف الى حشد الامكانيات بالمستشفيات من أجل التكفل بمرضى كورونا في وقت تواجه فيه تونس أكبر أزمة صحية في تاريخها بفعل تفشي الجائحة. واوضح ان الاجراء يستثني العمليات الجراحية لمرضى السرطان مشيرا أن المستشفيات ستواصل...
سوسة : 3 وفيات و55 إصابة جديدة و تعافي 1070 مصابا خلال 24 ساعة الأخيرة
سجّلت ولاية سوسة خلال الساعات الأربع وعشرين الأخيرة 3 وفيات لاشخاص أصيبوا بفيروس « كورونا » المستجد، الى جانب 55 إصابة جديدة، في حين تم رصد 1070 حالة تعاف جديدة وذلك فق التحيين الأخير الذي ورد بالنشرة اليومية للإدارة الجهوية للصحة. وارتفع وفق ذات التحيين إجمالي الوفيات المسجلة منذ بداية انتشار الوباء بالجهة، إلى 746 حالة وفاة، والإصابات المؤكدة الى 22256 إصابة، منها 19963حالة تعاف. ويقيم بالمستشفيات العمومية والمصحات الخاصة بالجهة الى غاية امس الخميس 156 مصابا موزعين الى 26 مصابا في حالة إنعاش وذلك الى جانب 106 مصابين في أسرة الأوكسيجين و24 مصابا تحت التنفس الاصطناعي.
نابل-كوفيد19: تسجيل 6 وفيات و90 إصابة جديدة
سجلت مصالح الادارة الجهوية للصحة بولاية نابل 6 وفيات جديدة جراء الإصابة بفيروس « كورونا » المستجد (أعمارهم بين 51 و77 سنة) توزعت حسب المعتمديات على معتمدية منزل تميم بحالتين، وحالة واحدة بكل من نابل، وبني خلاد، والميدة، وقليبية ، وبذلك يرتفع مجموع الوفيات بالجهة منذ بداية الجائحة إلى 634 حالة وفاة، وفق ما أوردته الإدارة ذاتها في تحيينها الدوري في علاقة بانتشار الوباء. وأورد ذات التحيين، الصادر اليوم الجمعة، أن التحاليل المخبرية الأخيرة للتقصي حول الفيروس والبالغ عددها 330 تحليلا أسفرت عن تسجيل 90 إصابة جديدة بالوباء، بلغ معها مجموع الحالات المكتشفة منذ بداية الجائحة 19673 حالة. وفي المقابل، تراجع عدد الحالات النشيطة من 1529 حالة إلى 1494 حالة، وبلغ عدد المقيمين بالمؤسسات الصحية العمومية والخاصة 131 حالة، وفق ذات المصدر.
خلال لقائها مع وزير الصحّة : النقابة التونسية للصيدليات الخاصة تعبّر عن استعدادها للانخراط في الحملة الوطنية للتلقيح.
انتظمت اليوم الجمعة 07 ماي 2021 بمقرّ وزارة الصحة جلسة عمل بإشراف وزير الصحة الدكتور فوزي مهدي وبحضور أعضاء المكتب التنفيذي للنقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة يتقدمهم رئيسها الدكتور نوفل عميرة. وقد خصصت الجلسة للنظر في سبل الاستفادة من الانتشار الواسع للصيدليات الخاصة في كامل تراب الجمهورية في إنجاح الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوڤيد-19. وفي هذا الإطار اتفق الحاضرون في مرحلة أولى على الانخراط الفعلي للصيادلة في إنجاح الإستراتيجية الوطنية للتحسيس بأهمية التسجيل في منصة evax لتلقي التلقيح ضد كوفيد-19. كما تطرق الحاضرون إلى ضرورة الإعداد الجيّد لانخراط الصيادلة في تطعيم المواطنات والمواطنين في مرحلة لاحقة بعد توفر كميات أكبر من الجرعات وذلك بهدف تقريب الخدمات في كامل جهات البلاد. وقد ثمّن وزير الصحة التفاعل الايجابي لأصحاب الصيدليات الخاصة وأثنى على وجاهة مقترحاتهم، معتبرا أن الدور الصحيّ والاجتماعيّ الذي يضطلعون به، إضافة إلى ثقة المواطنات والمواطنين في القطاع، كلّها عوامل ستمكّن من التحسيس بجدوى اللقاح والترفيع في نسق التسجيل لتلقيه.
وزارة تكنولوجيات الاتصال تقر جملة من الإجراءات في فترة الحجر الصحي العام
على إثر إقرار الحجر الصحي العام خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 16 ماي 2021، توقيا من انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، تعلم وزارة تكنولوجيات الاتصال أنه قد تقرر: -  تعليق مباشرة العمل لجميع الأعوان العاملين بالوزارة باستثناء الأعوان المكلفين بتأمين الحدّ الأدنى من سير المرفق العام كمصالح الديوان والمصالح الإدارية والمالية وخدمات مكتب الضبط وحراسة المقرات، مع الالتزام بتدابير التوقّي والحذر. على أن تتواصل معالجة كافة الملفات عبر آليات العمل عن بعد، -  تشجيع المؤسسات الناشطة في قطاع الاقتصاد الرقمي لاعتماد آليات العمل عن بعد كلما أمكن ذلك. -  مواصلة العمل الحضوري على مستوى القطاع في المجالات ذات الطابع الحيوي لتأمين:  الخدمات المالية والاجتماعية للديوان الوطني للبريد،  خدمات لإرسال الإذاعي والتلفزي،  خدمات المؤسسات الناشطة في مجالات الاتصالات من مشغلين (اتصالات تونس – أوريدو – أورونج) ومزوّدي خدمات الأنترنات، إضافة إلى موزعي بطاقات الشحن للهاتف القار والجوّال،  خدمات مراكز النداء ومراكز البيانات ومراكز الإسناد ومؤسسات نقل الخدمات خارج بلد المنشإ،  خدمات المؤسسات ذات النشاط الموجه للتصدير.  خدمات الشركات والمؤسسات التي تقدّم الإسناد اللازم في الإعلامية والسلامة المعلوماتية والمصادقة الإلكترونية والتردّدات،  خدمات المؤسسات المكلفة بتأمين المقرات الإدارية والفنية لهياكل القطاع والشركات المكلفة بتعقيمها.
قبلي-كوفيد19: تسجيل 5 وفيات و27 اصابة جديدة
كشفت مصالح الادارة الجهوية للصحة بقبلي عن تسجيل 5 وفيات جديدة جراء الاصابة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الاخيرة ليرتفع بذلك اجمالي عدد الوفيات منذ ظهور الوباء الى اليوم الى 283 حالة كما رصدت ذات المصالح، وفق ما اكده رئيس مصلحة الاعلام والبرامج الصحية بالادارة الجهوية للصحة،علي الحداد، اليوم الجمعة، لـ »وات »، 27 اصابة جديدة بالفيروس، كشف أغلبها عن طريق التحاليل السريعة، وبذلك يرتفع اجمالي عدد الحالات المؤكدة منذ اكتشاف اول حالة نشطة في الجهة الى 7157 حالة منها 6610 حالات تعاف، فيما لا تزال 261 حالة مصنفة نشطة. و يظهر التوزيع الجغرافي للحالات التي لا تزال نشطة بحسب المعتمديات رصد 88 حالة بمعتمدية قبلي الشمالية، و91 حالة بمعتمدية قبلي الجنوبية، اضافة الى 30 حالة بمعتمدية دوز الشمالية، و 21 حالة بمعتمدية دوز الجنوبية، فيما لا تزال 20 حالة مصنفة نشطة بمعتمدية سوق الاحد، و 10 حالات بمعتمدية الفوار، كما تم اكتشاف حالة نشطة بمعتمدية رجيم معتوق التي ظلت لاكثر من اسبوعين خالية الإصابات.
Show More