كوفيد 19 بالوسط المدرسي: بلوغ 27 حالة وفاة و3278 إصابة بالكورونا منذ انطلاق السنة الدراسية
ارتفع بالوسط المدرسي كل من عدد الوفيات المسجلة جراء الإصابة بكوفيد 19 والعدد الجملي للإصابات بهذا الفيروس، على التوالي إلى 27 حالة وفاة و3278 إصابة منذ 15 سبتمبر الماضي إلى غاية يوم 27 نوفمبر الماضي، وفق آخر تحيين للوضع الصحي بالوسط المدرسي، نشرته، في ساعة متأخرة من ليلة  الثلاثاء، وزارة التربية على صفحتها على شبكة التواصل الاجتماعي « فايسبوك ». وفي المقابل ارتفع عدد حالات الشفاء خلال ذات الفترة إلى حدود 2333 حالة أي ما يعادل نسبة شفاء في حدود 71.2 بالمائة. وتتوزع الإصابات بفيروس كورونا المسجلة منذ 15 سبتمبر 2020 بالوسط المدرسي، إلى 1376 إصابة في صفوف التلاميذ، و1513 إصابة في صفوف المدرسين، و305 اصابة بين إطارات الإشراف الإداري والبيداغوجي، والإداريين، والقيمين العامين، والقيمين والمرشدين التطبيقيين، إضافة إلى 84 إصابة في صفوف العملة. أما عدد حالات الشفاء، فتتوزع إلى 1017 حالة في صفوف التلاميذ، و1048 حالة في صفوف المدرسين، و206 حالة في صفوف إطار الإشراف الإداري والبيداغوجي، والإداريين، والقيمين العامين، والقيمين والمرشدين التطبيقيين، و62 حالة شفاء في صفوف العملة.
أجواء مستقرة ودرجات الحرارة في ارتفاع طفيف
أجواء عموما مستقرة في اول ايام شهر ديسمبر.. بعض السحب بأغلب الجهات.. والرياح معتدلة عموما لا تتجاوز سرعتها مستوى 30 كلم/س.. ويكون البحر مضطربا إلى قليل الاضطراب ودرجات الحرارة تسجل وارتفاعا طفيفا .  
ضباب يحجب الرؤية علي مستوى الطريق السيارة أ والحرس الوطني يدعو الي اليقظة
أفادت الإدارة العامة للحرس الوطني اليوم الثلاثاء بوجود ضباب كثيف يحجب الرؤية « بالطريق السيارة أ 03 من الكلم 66 مستوى محول وادي الزرقاء إلى الكلم 94 مستوى محول باجة ». ودعت مستعملي الطريق التعديل من السرعة وترك مسافة الأمان وأخد الاحتياطات اللازمة والتقيد بقواعد السير والجولان واستعمال الأضواء أثناء التنقل. -ويمكن الإتصال بمكتب الإرشاد المروري (الإدارة العامة للحرس الوطني) على الأرقام التالية: * 71960448. * 71963512. كما يمكن الإتصال جهويا بأقاليم ومناطق الحرس الوطني على الرقم المجاني (193).
نفاد قوارير الغاز التي وصلت الليلة الماضية الى صفاقس بعد فترة قصيرة، وعودة الطوابير امام مستودعات توزيع الغاز
عادت الطوابير امام مستودعات توزيع قوارير الغاز بصفاقس بعد نفاد الشحنة التي وصلت ليلا ترافقها قوات الامن والقادمة من قابس بعد فتح مصانع الجهة ليوم واحد للتزود بحوالي اربعة وثلاثين الف قارورة وزعت بالاساس على ولاية قابس وبعض ولايات الجنوب منها صفاقس التي نالها من الشحنة اثني عشر الف قارورة وفق ما اكده للاخبار المدير الجهوي للتجارة قيس اليزيدي وبمجرد الاعلان عن قرب وصول الشحنة الجديدة من قوارير الغاز بادر محتجون في عدد من المناطق الى اعتراض بعض الشاحنات ومنعها من المرور قبل الحصول على عدد من القوارير على غرار ما حصل مساء امس بمنطقة عين تركية بصفاقس حيث عمد عدد من المتساكنين الى غلق الطريق السريعة على مستوى منطقتهم احتجاجا على حرمانهم من قوارير الغاز وفق ما اكده لنا احد المحتجين
الاطباء العامون للصحة العمومية في اضراب لاربعة ايام  بداية من اليوم
في سياق الاضرابات التي تشمل حاليا عديد القطاعات يشرع اتحاد الأطباء العامين للصحة العمومية بداية من اليوم في تنفيذ إضراب بأربعة أيام احتجاجا على الأمر الحكومي المتعلق بضبط الإطار العام لنظام الدراسة وشروط تحصيل شهادات الدراسات الطبية وفق ما اكده لنا عضو تنسيقية الأطباء العامين بصفاقس فخر الدين قوبعة ووفق بيان اتحاد الاطباء العامين للصحة العمومية فان ترتيبات الإضراب تنص على انه لن يقع تسليم أي شهادة من قبل أقسام الاستعجالي إلا في حالة تسخير قضائي، كما لن يتم تسليم أي وصفة طبية إلا للأطفال والرضع.كما دعا اتحاد الاطباء العامين إلى إيداع مرضى كوفيد 19 في قسم اختصاص في حال تجاوزهم الساعة دون تحسن بالأكسيجين في أقسام الاستعجالي، معلنا رفضه لأخذ العينات في مسار كوفيد 19 ورفضه التكفل بمرضى كورونا في الأقسام الداخلية.وطالب الاتحاد بالعمل على إفراغ أقسام كوفيد 19 ونقل المرضى من الأقسام المحدثة في الدوائر الصحية إلى المستشفيات الجهوية أو الجامعية تحت إشراف الأطباء المختصين.
طقس : الثلاثاء 01 ديسمبر2020
تكون الأجواء عموما مستقرة في اول ايام شهر ديسمبر مع بعض السحب بأغلب الجهات. وتكون الرياح معتدلة عموما لا تتجاوز سرعتها مستوى 30 كلم/س، فيما يكون البحر مضطرب إلى قليل الاضطراب مع ارتفاع طفيف متوقع في الحرارة.
27 حالة وفاة و3278 إصابة بفيروس كورونا بالوسط المدرسي
سجل الوضع الوبائي لفيروس كورونا بالوسط المدرسي ارتفاعا في عدد الاصابات و عدد الوفيات ، فارتفعت الوفيات إلى 27 حالة وفاة و3278 إصابة منذ 15 سبتمبر الماضي إلى غاية يوم 27 نوفمبر الماضي، وفق آخر تحيين للوضع الصحي بالوسط المدرسي، نشرته، في ساعة متأخرة من ليل الاثنين إلى الثلاثاء، وزارة التربية على صفحتها على شبكة التواصل الاجتماعي « فايسبوك ». وفي المقابل ارتفع عدد حالات الشفاء خلال ذات الفترة إلى حدود 2333 حالة أي ما يعادل نسبة شفاء في حدود 71.2 بالمائة. وتتوزع الإصابات بفيروس كورونا المسجلة منذ 15 سبتمبر 2020 بالوسط المدرسي، إلى 1376 إصابة في صفوف التلاميذ، و1513 إصابة في صفوف المدرسين، و305 اصابة بين إطارات الإشراف الإداري والبيداغوجي، والإداريين، والقيمين العامين، والقيمين والمرشدين التطبيقيين، إضافة إلى 84 إصابة في صفوف العملة. أما عدد حالات الشفاء، فتتوزع إلى 1017 حالة في صفوف التلاميذ، و1048 حالة في صفوف المدرسين، و206 حالة في صفوف إطار الإشراف الإداري والبيداغوجي، والإداريين، والقيمين العامين، والقيمين والمرشدين التطبيقيين، و62 حالة شفاء في صفوف العملة.
وزير الدفاع: الوضع الأمني العام بالبلاد يتسم بالهدوء الحذر
أكد وزير الدفاع الوطني، ابراهيم البرتاجي، ليلة الاثنين الثلاثاء، أن الوضع الأمني العام بالبلاد يتسم بالهدوء الحذر، مبينا أن التحركات الاجتماعية التي تعيشها عدة مناطق تستوجب أعلى درجات اليقظة للتصدي لنشاط العناصر الإرهابية والتهريب والجريمة المنظمة. وأوضح البرتاجي في إجاباته على تساؤلات النواب خلال الجلسة العامة لمجلس نواب الشعب المخصصة للنظر في مهمة وزارة الدفاع الوطني من مشروع ميزانية الدولة لسنة 2021، أن تدخل الجيش أثناء التحركات الاحتجاجية يقتصر على حماية مقرات السيادة والمنشآت الحيوية، ومساعدة قوات الأمن الوطني للحفاظ على الأمن العام. ولاحظ أن التنسيق متواصل وبشكل يومي بين القوات الأمنية والعسكرية، مشيرا إلى الحرص على تجنب احتكاك الجيش بالمواطن. وأشار إلى الجهود التي تبذلها الوزارة في معاضدة المجهود الوطني للتصدي لفيروس كورونا عبر المستشفيات الميدانية والفرق المتنقلة والتحاليل السريعة. وبين الوزير أن مختلف المهات التي قامت بها المؤسسة العسكرية في إطار التعاطي مع أزمة كورونا، على غرار رحلات إجلاء التونسيين العالقين في الخارج وجلب كميات من الأودية والمعدات الطبية والمساعدات، تعد من ضمن الأنشطة غير المبرمجة في ميزانية الوزارة، بما يستدعي إقرار إجراءات خاصة لمثل هذا المهات. واعتبر البرتاجي أن الترفيع في ميزانية الوزارة لسنة 2021 بنسبة 6 فاصل 4 بالمائة، لا يلبي كافة حاجيات المؤسسة العسرية، مذكرا بأن الاقتناءات الكبرى تكون من هذه الميزانية، وداعيا في نفس السياق إلى ضرورة تمويل هذه الاقتناءات من خارج ميزانية الوزارة، مع مراجعة إجراءاتها...
Show More