Radio Culturelle  

إذاعة تونس الثّقافيّة

Top Radio Tunisie

IFM
152995
Actualités ناسا تؤجل...
ناسا تؤجل إطلاق كبسولة الفضاء ستارلاينر بعد مشكلة في محطة الفضاء الدولية
قالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إنها أرجأت يوم الخميس إطلاق كبسولة الفضاء ستارلاينر التي صنعتها شركة بوينج إلى محطة الفضاء الدولية بعدما خرجت المحطة المدارية عن السيطرة لفترة وجيزة بسبب إعادة تشغيل غير مقررة لمحركات وحدة روسية التحمت بالمحطة في الآونة الأخيرة. وتم إعلان تأجيل إطلاق كبسولة الفضاء ستارلاينر قبل يوم واحد من موعد انطلاقها من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا على متن صاروخ أطلس 5 من إنتاج شركتي لوكهيد مارتن وبوينج. وقالت ناسا إنها قررت مع بوينج تأجيل موعد الإطلاق إلى الثالث  شهر أوت القادم. وقالت كاثي لوديرز من ناسا للصحفيين خلال مؤتمر عبر الهاتف « أردنا التأكد من أن لدينا المتسع لإجراء تقييم كامل للوضع في المحطة (الفضائية) قبل إضافة مركبة أخرى إلى المحطة ». وانتهت التجربة السابقة لإطلاق كبسولة الفضاء ستارلاينر غير المأهولة إلى المدار في عام 2019 بفشل كارثي تقريبا لالتحام المركبة بالمحطة الفضائية.
يونيسف: سوء التغذية الحاد يهدد 100 ألف طفل في تيجراي بإثيوبيا
قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) اليوم الجمعة إن ما  يقارب 100 ألف طفل في منطقة تيجراي بإثيوبيا قد يعانون من سوء التغذية الحاد بصورة تهدد حياتهم في الأشهر الاثني عشر المقبلة. و قالت المتحدثة باسم اليونيسف ماريكسي ميركادو، إن النساء الحوامل والمرضعات يعانين من سوء التغذية الحاد. وأضافت « يجب الوصول دون عوائق إلى تيجراي وعبر المنطقة، من أجل توفير الدعم الذي يحتاجه الأطفال والنساء بصورة عاجلة ». وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ينس لايركه إن المنظمة بحاجة إلى هواتف تعمل بالأقمار الصناعية ومعدات اتصالات مهمة أخرى في عمليتها لتقديم المساعدات في تيجراي وحث الحكومة الإثيوبية على منح التصريح لمثل هذه المعدات.
مركبة « تشورونغ » الصينية تصل إلى تضاريس معقدة في كوكب المريخ
ذكر مركز برنامج استكشاف القمر والفضاء التابع للهيئة الوطنية الصينية للفضاء أن مركبة « تشورونغ » الصينية الجوالة لكوكب المريخ قد وصلت إلى مساحة من التضاريس المعقدة. وسيكمل التحكم الأرضي تحديد المواقع المرئية وتخطيط المسار بناء على أساس صور الملاحة اليومية للتضاريس التي التقطتها المركبة الجوالة. عملت المركبة على سطح كوكب المريخ 75 يوما من أيام المريخ، مع المركبة المدارية في مدارها لـ372 يوما.
وزارة الصحة: حصيلة الوفيات جراء الكوفيد19 تقترب من عتبة 20 الف حالة ونسبة التحاليل الإيجابية تتراجع إلى قرابة 25 بالمائة
رصدت المؤسسات الاستشفائية والهياكل الصحية العمومية والخاصة 167 حالة وفاة جديدة جراء فيروس كورونا المستجد منها 58 حالة وفاة سجلت يوم 28 جويلية الجاري ليبلغ العدد الجملي للوفيات بسبب هذا الوباء، 19503 حالة وفاة، وفق بلاغ تحيين الوضع الوبائي في تونس الذي نشرته وزارة الصحة يوم الجمعة29 جويلية . كما سجّلت الوزارة 3508 حالة إصابة جديدة بالكوفيد 19 بعد إجراء 13920 تحليلا مخبريا، أي بنسبة تحاليل ايجابية تقدّر بـ 25.20 بالمائة. وارتفعت حصيلة المتعافين من فيروس كورونا ب 5833 حالة، ليبلغ اجمالي المتعافين 505497 متعافيا من جملة 586146 شخصا أصيبوا بالوباء منذ ظهوره في تونس بداية شهر مارس 2020.
رئاسة الجمهورية :وصول كميات من اللقاحات و مستلزمات طبية الى تونس
 أعلنت رئاسة الجمهورية، يوم  الخميس 29  جويلية  أن طائرة عسكرية تونسية محمّلة بكميات من اللقاحات ضد فيروس كورونا ومكثفات أوكسيجين ومستلزمات طبية متنوّعة ممنوحة من كلّ من النمسا ومالطا ولوكسمبورغ، فضلا عن آلات تنفس ومعدّات أخرى متأتية من مساهمة عدد من أفراد الجالية التونسية المقيمة بفرنسا، حلت مساء اليوم بمطار تونس قرطاج الدولي. وفي بلاغ إعلامي في الغرض، توجهت رئاسة الجمهورية بجزيل الشكر لهذه الدول الصديقة التي بادرت بالمساهمة في المدّ التضامني النبيل مع تونس في مواجهة جائحة كوفيد 19، تجسيدا للعلاقات المتينة التي تجمعها بتونس، كما أثنت الرئاسة على الحس الوطني العالي للجالية التونسية بالخارج وعلى دورها الهام في معاضدة الجهد الوطني في هذا الظرف الصحي الصعب. وتم تسلم هذه الشحنة بحضور المستشار الأول لدى رئيس الجمهورية المكلف بالأمن القومي، والمدير العام للصيدلية المركزية التونسية، وسفير مالطا بتونس، والقائمة بأعمال سفارة النمسا بتونس.
مبادرة تنظيم يوم وطني للتلقيح الجماعي لـ3 مليون تونسي تحظى بموافقة رئاسة الجمهورية
حظيت مبادرة الجمعية التونسية للنهوض بالصحة الرامية إلى تنظيم يومي وطني للتلقيح الجماعي لـ3 مليون تونسي، بموافقة مبدئية وتفاعل إيجابي من قبل مؤسسة رئاسة الجمهورية، حسب ما أكده رئيس الجمعية كريم عبد الواحد. وكشف المصدر ذاته أن أعضاء الجمعية تطرقوا خلال اجتماع أول، اليوم الخميس، مع الفريق طبيب مدير عام الصحة العسكرية مصطفى الفرجاني لسيناريوهات هذه المبادرة التي تم اقتراحها على رئاسة الجمهورية خلال شهر جوان الماضي والأطراف التي ستشارك فيه. وأوضح أن الاجتماع جاء استجابة لمبادرة الجمعية في شهر جوان الماضي من أجل بلوغ أكبر عدد ممكن من الملقحين من مختلف الشرائح في يوم واحد. وأوضح عبد الواحد أن اليوم الوطني للتلقيح الجماعي سيكون مماثلا ليوم الانتخابات من حيث التخطيط والتنظيم، مفيدا أن الجمعية اقترحت تشريك الهيئة المستقلة للانتخابات لدعوة أكبر عدد ممكن من المواطنين للتلقيح. ولم يحدد موعدا دقيقا لإنجاز التلقيح الجماعي، لكنه أكد في المقابل انطلاق التحضيرات لإنجاز هذه المبادرة، مفيدا أن هناك اجتماعات للجان مشتركة تضم عديد الوزارات كالصحة والدفاع والداخلية والتربية حول الموضوع. كما نفى عبد الواحد وجود أي إشكاليات فيما يتعلق بكمية التلاقيح المتوفرة حاليا، مشيرا إلى أن هناك كمية تتجاوز 2 مليون جرعة، على أن ترتفع الكميات إلى ما بين 4 و6 مليون جرعة تلقيح في الفترة المقبلة.
منظمة الصحة العالمية: ارتفاع في الإصابات بـكورونا ومتغير دلتا يصل إلى 132 دولة
أفادت منظمة الصحة العالمية بارتفاع الإصابات بفيروس كورونا بنسبة 8 في المائة الأسبوع الماضي، إلى أكثر من 3.8 مليون إصابة. وأظهرت أحدث البيانات من منظمة الصحة العالمية زيادة كبيرة في الأمريكيتين وغرب المحيط الهادئ، حيث ارتفعت  بنسبة 30 في المائة و25 في المائة على التوالي، وساهم ذلك في ارتفاع حاد في عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا بشكل عام، حيث قفزت بنسبة 21 في المائة مقارنة بالأسبوع الماضي، إلى أكثر من 69 ألفا. وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنه إذا استمرت هذه الاتجاهات، فإن العدد الإجمالي للحالات المبلغ عنها على مستوى العالم قد يتجاوز 200 مليون في الأسبوعين المقبلين. وقد أبلغت منطقة جنوب شرق آسيا عن زيادة في الإصابات الجديدة، وإن كان ذلك بمعدل أقل بكثير ، يبلغ 3 في المائة، مقارنة بالأيام السبعة الماضية. وارتفع عدد الوفيات الجديدة في جميع المناطق باستثناء أوروبا، حيث كانت الوفيات مماثلة للأسبوع السابق. وقالت منظمة الصحة العالمية إنه خلال الأيام السبعة، تم الإبلاغ عن أكبر عدد من الحالات الجديدة في الولايات المتحدة التي شهدت أكثر من نصف مليون إصابة جديدة، وهو ما يمثل زيادة هائلة بلغت 131 في المائة، تلتها البرازيل 324,334 حالة جديدة، وإندونيسيا 289,029 حالة جديدة، والمملكة المتحدة 282,920 حالة جديدة، والهند 265,863 حالة جديدة.
Actualités شركة فايزر:...
شركة فايزر: جرعة ثالثة من لقاح كوفيد-19 تعزز بقوة الحماية ضد متغير دلتا
قالت شركة الأدوية الحيوية الأمريكية (فايزر)، امس الأربعاء، إن جرعة ثالثة من لقاح كوفيد-19، يمكنها « بقوة » تعزيز الحماية ضد متغير دلتا. ووفقا لبيانات نشرتها الشركة في مؤتمر افتراضي، فإن الأجسام المضادة ضد متغير دلتا في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عاما، الذين يتلقون جرعة ثالثة من لقاح فايزر- بيونتك، تكون أكبر من 5 أضعاف مما بعد الجرعة الثانية. ومن بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و85 عاما، تشير بيانات (فايزر) إلى أن مستويات الأجسام المضادة ضد متغير دلتا، بعد تلقي جرعة ثالثة، أكبر من 11 ضعفا مما بعد الجرعة الثانية. وتتوقع الشركة التقدم بطلب للحصول على إذن استخدام طارئ لجرعة ثالثة من لقاحها في أقرب وقت في الشهر المقبل، وفقا لما أوردته شبكة (سي أن أن)، نقلا عن ميكائيل دولستن الذي يقود الأبحاث والتطوير والطب للشركة في جميع أنحاء العالم، خلال المؤتمر الافتراضي.
وزارة الدفاع  الوطني :تلقيح 5400 شخص خلال اليومين الأخيرين بخمس ولايات
تولّت فرق صحيّة عسكريّة، خلال اليومين الماضيين، تلقيح 5400 مواطن، في إطار المساهمة في دعم المجهود الوطني لمكافحة كوفيد 19، خاصّة في المناطق النائية بولايات القيروان وجندوبة وقبلّي. وأوردت وزارة الدفاع الوطني في بلاغ لها يوم الأربعاء 28 جويلية  أن هؤلاء المواطنين المستفيدين من التلقيح يتوزّعون كالتالي: 1780 مستفيدا بالقيروان و 1220 مستفيدا بجندوبة و 2400 مستفيد بقبلي. وبينت أن حملة التلقيح الخاصة بالجرعة لأولى تتواصل بولاية سليانة، حيث بلغ عدد الملقّحين بها إلى اليوم 4785 شخصا، فيما ستنطلق اليوم بولاية تطاوين عمليّة تلقيح الجرعة الثانية لفائدة عشرة آلاف مواطن كانوا تلقّوا الجرعة الأولى خلال الفترة المتراوحة بين 7 و 18 جويلية الجاري. وأكدت الوزارة أنه بالتوازي مع عمليّات التلقيح، تتولّى الفرق الصحيّة المشتركة الثّابتة والمتنقّلة بمختلف معتمديّات الولايات المذكورة، تحسيس المواطنين بأهميّة التلقيح والتوقّي من فيروس كورونا، خاصّة في صفوف كبار السّن والمصابين بأمراض مزمنة، مشيرة الى أنه من المنتظر أن يبلغ عدد الملقّحين بهذه الولايات 70 ألف مستفيد.
اختتام مشروع « كورونا ونحب نعيش » بقبلي
اختتمت جمعية « نساء من أجل التنمية والمساواة » بدوز من ولاية قبلي،  يوم الأربعاء  28 جويلية مشروع « كورونا ونحب نعيش » الذي تواصل انجازه على امتداد 5 اشهر بتمويل من منظمة « اوكسفام » (اتحاد دولي للمنظمات الخيرية) بهدف دعم مجهودات الدولة والمجتمع المدني في مجابهة جائحة « كورونا » وكيفية التعايش مع هذا الوباء، ومساعدة النساء ربات البيوت في الخروج من الضغط النفسي عبر ممارسة نشاط فني وابداعي. وأوضحت منسقة مشروع « كورونا ونحب نعيش »، نضال بن حسن، لـ »وات »، ان هذا المشروع قد انطلق منذ شهر فيفري الماضي من خلال تنظيم حملات تحسيسية موجّهة للاطفال بالمؤسسات التربوية ورياض الاطفال حول كيفية التوقي من الاصابة بالفيروس ثم تواصل بداية من شهر مارس عبر تنظيم ورشات تكوينية في الخياطة و الرسم على مختلف المحامل، علاوة على نواد للموسيقى والرياضة موجهة بالاساس للنساء ربات البيوت اللاتي تاثرن من طول فترة الحجر الصحي وما ترتب عن ذلك من ضغوطات نفسية، بهدف اخراجهن من هذه الحالة ومساعدتهن على ممارسة نشاط فني وابداعي. وأشارت الى ان اليوم الختامي خصص لتنظيم ملتقى عبر تقنية التواصل عن بعد حول « المراة والطفل بين الحجر الصحي والعنف الاسري » بمشاركة عدد من المختصين على غرار رئيس ائتلاف الدفاع عن المرفق العمومي للصحة، الدكتور جوهر مزيد، و السوسيولوجي و المسرحي، عادل بوعلاق، ورئيس فرع الرابطة التونسية للدفاع على حقوق الانسان، الطاهر الطاهري، الى جانب ناظر المستشفى المحلي بدوز، ابراهيم بن بلقاسم، وقد تم خلال هذا الملتقى الوقوف على بعض الاحصائيات حول العنف ضد المراة وكيفية التصدي لهذه الظاهرة. كما تضمن تقديم معرض مسجل على صفحة الجمعية على وسائل التواصل الاجتماعي حول المنتوجات الابداعية والحرفية التي انتجتها النساء ربات البيوتطيلة فترة المشروع، مع تقديم عرض موسيقي لكورال متكون من مجموعة من الاطفال تم تكوينهم ضمن ذات المشروع. واضافت منسقة المشروع ان من بين الاحصائيات التي تم الوقوف عليها ضمن هذا المشروع توجه حوالي 40 بالمائة فقط من النساء المعنفات بولاية قبلي لمقر الرابطة التونسية للدفاع على حقوق الانسان للابلاغ على ما تعرضن له ومعرفة كيفية...
ممثل منظمة الصحة العالمية بتونس: من المنتظر وصول 356 ألف جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا في الأيام القليلة القادمة إلى تونس
أفاد مدير مكتب تونس لمنظمة الصحة العالمية ايف سوتيران  يوم الإربعاء  28 جويلية أنه من المنتظر أن تصل إلى تونس في الأيام القليلة القادمة 156 ألف جرعة من لقاح « أسترازينيكا » و200 ألف جرعة من لقاح « فايزر »، في إطار مبادرة « كوفاكس ». وعبر ممثل منظمة الصحة العالمية بتونس خلال لقاء جمعه بوزير الصحة بالنيابة محمد الطرابلسي، عن عزم الهيئة الأممية مواصلة الوقوف إلى جانب تونس في تنفيذ إستراتيجيتها لمكافحة إنتشار فيروس كورونا المستجد، وفق بلاغ لوزراة الصحة. وأعلن عن برنامج مساعدة جديد يتمثل بالخصوص في تقديم 4 مولدات أكسجين و240 مكثف أكسجين لفائدة المؤسسات الإستشفائية لكامل جهات البلاد، إضافة إلى توفير معدات وكواشف مخبرية لفائدة معهد باستور وإقتناء 5 ملايين كمامة طبية من المنتظر أن تصل إلى تونس خلال الأسبوع الأول من شهر أوت المقبل. ومثل لقاء وزير الصحة بالنيابة ومدير مكتب تونس لمنظمة الصحة العالمية، مناسبة لإستعراض مختلف أوجه التعاون بين المنظومة الصحية الوطنية ومنظمة الصحة العالمية وخاصة في مجال مجابهة جائحة كوفيد 19 من خلال الدعم بالتجهيزات الطبية الضرورية ووسائل الحماية الفردية للإطارات الصحية وبالكواشف المخبرية.
وزارة الصحة: 3676 اصابة جديدة بفيروس كورونا و 190 وفاة خلال ال 24 ساعة الاخيرة
 اعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها اليوم الخميس 29 جويلية  عن تسجيل 3676 إصابة جديدة بكوفيد-19، بنسبة تحليل إيجابية تبلغ 26.06 بالمائة، وذلك إثر إجراء 14 ألفا و108 تحليلا مخبريا، ليبلغ العدد الإجمالي للمصابين منذ بداية الجائحة 582 ألفا و638 . أفادت الوزارة أن عدد الوفيات المبلغ عنها بلغ 190 من بينها 76 حصلت يوم 27 جويلية الجاري، مفسرة ان عدد الوفيات الذي يتم نشره يوميا يمثل عدد الوفيات المبلغ عنها في اليوم ذاته بالإضافة إلى الوفيات التي حدثت في 24 ساعة الماضية المبلغ عنها في نفس اليوم والوافيات التي حدثت في الأيام السابقة ولم يتم الإعلان عنها في الإبان. واشارت من جهة اخرى الى ان عدد الوفيات المبلغ عنها جراء فيروس كورونا تجاوز عتبة 19 ألف وفاة، منذ بداية الجائحة في تونس في مارس سنة 2020 وإلى غاية 27 جويلية الجاري.
الهايكا تجدد دعوتها الصحفيات والصحفيين إلى ضرورة التحري في صحّة المعلومات قبل بثّها والالتزام بقواعد المهنة وأخلاقياتها
جدّدت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري  »الهايكا » دعوتها الصحفيات والصحفيين وكل القائمين على البرامج والمجلات الإخبارية في القنوات التلفزية والإذاعية، إلى ضرورة الالتزام بقواعد المهنة وأخلاقياتها والتحري في صحة كل المعطيات قبل بثّها، وذلك على إثر بث بعض وسائل الإعلام السمعية البصرية أخبارا « اتضح بعد التثبت أنها زائفة أو غير دقيقة وقع ترويجها دون الحذر اللازم الذي تفرضه قواعد المهنة ». وذكرت الهيئة في بلاغ لها  يوم الأربعاء 28 جويلية  بضرورة « استقاء المعلومات من مصادرها والاستناد إلى أكثر من مصدر عند الضرورة، إضافة إلى مزيد التعامل بحذر شديد في علاقة بالمعلومات التي يتم تداولها على صفحات التواصل الإجتماعي ». كما نبّهت إلى خطورة « الإنزلاق في حملات التحريض والتشويه، ما من شأنه أن يمس من كرامة الأشخاص وسمعتهم أو يعرضهم للخطر »، منبّهة كذلك إلى « ضرورة الانتباه وعدم الانخراط في الترويج للأخبار الزائفة، خدمة لأجندات معينة ». وقد أبرزت الهايكا في ختام بلاغها « أهمية دور وسائل الإعلام خلال هذه الفترة الاستثنائية ومسؤوليتها في المساهمة في الحفاظ على السلم الاجتماعية ».
دراسة : مخاطر تكون الجلطات لا تزيد بعد الجرعة الثانية من لقاح « أسترا زينيكا »
أظهرت دراسة قدمتها شركة « أسترا زينيكا » أن المخاطر الإضافية من تكون جلطات دموية وانخفاض عدد الصفائح الدموية بعد الجرعة الأولى من اللقاح تكون ضئيلة وأنها لا تزيد بعد الجرعة الثانية. وخلصت الدراسة التي نشرتها دورية « لانسيت » الطبية إلى أن المعدل التقديري للتجلط الدموي مع متلازمة نقص الصفائح بعد الجرعة الأولى بلغ 8.1 في المليون لدى من تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح ولا يزيد المعدل بعد الجرعة الثانية. وذكرت الشركة أنه بعد الجرعة الثانية بلغ المعدل 2.3 في المليون، بالمقارنة مع المعدل لدى من لم يتلقوا اللقاح. وشهد لقاح أسترا زينيكا عدة انتكاسات منها تأخر الإنتاج وحالات نادرة من الآثار الجانبية الحادة مما دفع عدة دول إلى وقف استخدام اللقاح كما أجرت جهات تنظيمية تحقيقات في الأمر. وجاءت النتائج التي ظهرت اليوم الأربعاء بعد تقييم حالات مسجلة حتى 30 أفريل المنقضي على أن تكون الإصابة قد وقعت خلال 14 يوما من تلقي الجرعة الأولى أو الثانية من اللقاح، استنادا إلى قاعدة بيانات أسترا زينيكا العالمية للسلامة.
Actualités اطلاق منصة...
اطلاق منصة الكترونية خاصة بالطلبة المسجّلين الجدد بالجامعات الأجنبية للتسجيل في عملية التلقيح الاستثنائية
 اعلنت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي، عن وضع منصّة الكترونية خاصة بالطلبة المسجّلين الجدد بالجامعات الأجنبية من أجل التسجيل في عملية التلقيح الاستثنائية على الرابط https://vaccin.mes.rnu.tn . واشارت في بلاغ لها، الى أن آخر أجل للتسجيل في المنصة يوم الخميس 29 جويلية 2021 على الساعة السادسة زوالا. ولفتت الوزارة الى أنها وضعت المنصّة الكترونية بالتنسيق مع وزارة الصحة وذلك اعتبارا لإلزامية الإدلاء بما يفيد تلقّى التلقيح المضاد لفيروس كوفيد 19 بالنسبة للطلبة المسجّلين الجدد بإحدى الجامعات الأجنبية. وشددت الوزارة على أنه يتعيّن على الطالب الاستظهار بما يفيد التسجيل أو قبول التسجيل في إحدى الجامعات الأجنبية يوم تلقّي التلقيح.دلال
اطلاق منصة الكترونية خاصة بالطلبة المسجّلين الجدد بالجامعات الأجنبية للتسجيل في عملية التلقيح الاستثنائية
 اعلنت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي، عن وضع منصّة الكترونية خاصة بالطلبة المسجّلين الجدد بالجامعات الأجنبية من أجل التسجيل في عملية التلقيح الاستثنائية على الرابط https://vaccin.mes.rnu.tn . واشارت في بلاغ لها، الى أن آخر أجل للتسجيل في المنصة يوم الخميس 29 جويلية 2021 على الساعة السادسة زوالا. ولفتت الوزارة الى أنها وضعت المنصّة الكترونية بالتنسيق مع وزارة الصحة وذلك اعتبارا لإلزامية الإدلاء بما يفيد تلقّى التلقيح المضاد لفيروس كوفيد 19 بالنسبة للطلبة المسجّلين الجدد بإحدى الجامعات الأجنبية. وشددت الوزارة على أنه يتعيّن على الطالب الاستظهار بما يفيد التسجيل أو قبول التسجيل في إحدى الجامعات الأجنبية يوم تلقّي التلقيح.دلال
عضو اللجنة العلمية لمجابهة كورونا: تلقي نحو 2300 امرأة حامل في تونس لقاح « فايزر » المضاد لكورونا
بلغ عدد النساء الحوامل اللائي تلقين التطعيم المضاد لفيروس كورونا منذ انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد 19 والى غاية اليوم الثلاثاء نحو 2300 امرأة، وفق ما أفاد به عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا رياض دغفوس. وذكر دغفوس انه يتم تلقيح الحوامل بجرعات من لقاحي « فايزر » او « موديرنا » فقط لأنهما خضعا لدراسات أثبتت فعالية التطعيم بهما وعدم اضرارهما بصحة الجنين والأم، لافتا الى أن باقي أنواع التلاقيح لم تنجز حولها دراسات تؤكد سلامتها من هذه الناحية. وبين ان الاقتصار في استعمال لقاحي « فايزر » و »موديرنا » للحوامل يهدف الى حماية صحة الأم والجنين، لكنه لم يستبعد امكانية الترخيص لاستخدام أنواع أخرى من التلاقيح المضادة لكورونا بمجرد انجاز دراسات حولها تفيد نتائجها بنجاعة التطعيم وعدم الحاقه أضرار بصحة الحامل أو الجنين. وأشار إلى ان تطعيم المرأة الحامل بالتلقيح المضاد لفيروس كورونا يتم بعد انقضاء 16 اسبوعا من الحمل.
جمعية طلبة الدكتوراه والدكاترة الباحثين التونسيين تدعو وزير الصحة الى تمكين طلبة الدكتوراه المعنيين بالتربصات الخارجية من التلقيح ضد كوفيد 19
وجهت الجمعية الوطنية لطلبة الدكتوراه والدكاترة الباحثين التونسيين، أمس الاثنين، مراسلة الى وزير الصحة بالنيابة من أجل التسريع بتمكين مجموعة من طلبة الدكتوراه المعنيين بالتربصات الخارجية البحثية بعنوان سنة 2020-2021 من التلقيح ضد كوفيد 19، وفق ما أفاد به رئيس الجمعية، محمد حداد. وأضاف حداد، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن قرابة 200 طالب دكتوراه اشترطت عليهم دول الاستضافة تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا لمباشرة تربصاتهم التي من المفترض أن تنطلق في مفتتح شهر سبتمبر القادم. وطالب المتحدث بتوفير حصة استثنائية لتلقيح الطلبة المعنيين، لافتا الى أن مجموعة الطلبة يتوزعون الى طلبة بالسنوات الاولى والثانية والثالثة، مشيرا الى أنه لا يمكن بالنسبة للمسجلين بالسنة الثالثة من التعليم العالي تأجيل تربصاتهم. ودعا رئيس الجمعية الوطنية لطلبة الدكتوراه والدكاترة الباحثين التونسيين وزير الصحة بالنيابة الى التدخل العاجل من أجل تمتيع هؤلاء الطلبة بصفة استثنائية من التلقيح المضاد لكورونا حماية لحقهم العلمي والبحثي وتجنبا لتعطل مصالحهم.    
وصول دفعة جديدة من معدات ومستلزمات طبية قادمة من إيطاليا لمواجهة كورونا
تسلّمت تونس، يوم أمس  الثلاثاء، دفعة جديدة من المستلزمات الطبية، التي منحتها الجمهورية الإيطالية إلى تونس، لمعاضدة الجهود الوطنية في مواجهة تفشي وباء كورونا. وذكرت رئاسة الجمهورية في بلاغ لها  أن تسلّم هذه المستلزمات تم في ميناء رادس بحضور الفريق بالبحرية، عبد الرؤوف عطاء الله، المستشار أول لدى رئيس الجمهورية المكلف بالأمن القومي، والفريق طبيب مصطفى الفرجاني، المدير العام للصحة العسكرية، ولورانزو فانارا، سفير الجمهورية الإيطالية بتونس. وتسلمت تونس يومي 16 و19 جويلية الجاري دفعات من المعدات والمستلزمات الطبية الممنوحة من إيطاليا لدعم جهود تونس في مواجهة الجائحة. وتقدر الحمولة الجملية لهذه المساعدات، والتي تم جلبها بحرا، ب25 طنا، تتمثل في أجهزة تنفس اصطناعي وأقنعة واقية وقفازات وعباءات جراحية وكمية من مواد التعقيم المطهرة.
تسجيل 164حالة وفاة جديدة جراء فيروس كورونا، و1608 إصابة جديدة
سجّلت وزارة الصحة 164 وفاة جديدة جراء فيروس كورونا من بينها 47 وفاة، يوم 25 جويلية الجاري الذي تم خلالها اكتشاف 1608 إصابة جديدة بالفيروس، إثر إجراء 5838 تحليلا مخبريا. وبلغت بذلك نسبة التحاليل الإيجابية اليومية 27.54 بالمائة، حسب آخر الإحصائيات الصادرة اليوم الثلاثاء عن وزارة الصحة التي أفادت أن العدد الجملي للوفيات بلغ منذ بداية الجائحة في تونس في مارس 2020 وإلى حدود الساعة الحادية عشر من يوم الأحد الماضي، 18 ألفا و968 شخصا. ويذكر أن 575002 شخصا قد أصيبوا بالفيروس منذ ظهوره في تونس، تعافى منهم 497032 شخصا إلى حدود يوم اليوم الأحد الماضي وبحسب توضيح وزارة الصحة الذي ضمنته في ذات البلاغ، فإن عدد الوفيات الذي يتم نشره يوميا يمثل عدد الوفيات المبلغ عنها في اليوم ذاته وتشمل الوفيات التي حدثت خلال 24 ساعة الماضية المبلغ عنها في نفس اليوم والوفيات التي حدثت في الأيام السابقة ولم يتم الإعلان عنها في الإبان ولا ينبغي تفسير الزيادة الناتجة على أنها زيادة خلال 24 ساعة الماضية. ويذكر أن « نحو مليون و55 الف شخص قد استكملوا التلقيح ضد كوفيد-19، الى غاية 25 جويلية الجاري، 938407 أشخاص منهم تلقو جرعتين في حين تلقى 116394 جرعة واحدة لاصابتهم سابقا بفيروس كورونا.
« اليونسكو » تقرر ادراج سبعة مواقع جديدة ضمن قائمتها للتراث العالمي
قررت لجنة التراث العالمي بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، ادراج  سبعة مواقع جديدة ضمن قائمتها للتراث العالمي. ومن بين هذه المواقع، أربعة يعود إدراجها إلى ما « تكتسيه من سمات طبيعية » ، وهي جزيرة  »أمامي-أوشيما » وجزيرة  »توكونوشيما » والجزء الشمالي من جزيرة  »وكيناوا »وجزيرة  »إيريوموتيه » في اليابان، ومسطحات المد والجزر الكورية  »غيتبول »، وموقع مجمع غابات  »كاينغ كراشان »في تايلاند، وموقع غابات  »كولشيد » المطيرة وأراضيها الرطبة في جورجيا. كما أدرجت ثلاثة مواقع لما « تكتنزه من سمات ثقافية »، وهي تل  »أرسلان تيبيه » في تركيا، وامتداد موقع خط دفاع أمستردام الذي بات يعرف باسم خط الدفاع المائي الهولندي، والموقع العابر للحدود الوطنية للمستعمرات الخيرية (بلجيكا وهولندا). وضمت اليونسكو الأحد الماضي أيضا أربعة مواقع ثقافية جديدة إلى قائمة التراث العالمي، تقع في الصين والهند وإيران وإسبانيا. وأدرجت هذه المواقع إبان الدورة الرابعة والأربعين للجنة التراث العالمي المنعقدة عبر الإنترنت والتي تدار أعمالها من مدينة فوزهو بالصين، ومن المقرر أن يستمر إدراج المواقع في قائمة اليونسكو للتراث العالمي حتى 28 جويلية الجاري.
Actualités وزير الصحة...
وزير الصحة بالنيابة يدعو الى بقاء خلية الازمة المكلفة بالاكسجين في انعقاد دائم تحسبا لكل الطوارئ
دعا وزير الصحة بالنيابة، محمد الطرابلسي، يوم الاثنين  26  جويلية خلال جلسة عمل بمقر وزارة الصحة، الى أن تبقى خلية الازمة المكلفة بالاكسجين الطبي في انعقاد دائم للاستجابة الفورية لكل طلب اضافي على هذه المادة وتحسبا لكل الطوارئ. وشدّد، بالمناسبة خلال الاجتماع الذي حضره أعضاء الخلية ومسؤولين بشركة « Air Liquide »و Linde Gaz »"، على ضرورة ضمان استمرارية التزود بهذه المادة الحيوية بالمو?سسات الاستشفائية. وقد خصصت الجلسة لمتابعة تزويد الهياكل الصحية بمادة الاكسجين وتدارس السبل الكفيلة بضمان ا?ستمرارية التزود بهذه المادة الحيوية.
لجنة التلقيح ضد كوفيد 19 تدرس سبل الرفع من نسق الحملة وتطعيم 100 الف مواطن في اليوم
خصص اجتماع، عقدته  يوم  أمس الاثنين لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفد 19، لتدارس الامكانيات والاليات التي من شانها الترفيع في وتيرة الحملة بهدف الوصول الى تطعيم 100 الف مواطن يوميا مقابل معدل يومي لم يتجاوز 40 الف شخص حاليا. وأكد وزير الصحة بالنيابة، محمد الطرابلسي، ضرورة تظافر كل الجهود للتسريع في نسق الحملة الوطنية للتلقيح للوصول الى تطعيم نصف الشعب التونسي مع منتصف شهر أكتوبر القادم. وشدد الوزير، حسب بلاغ للوزارة، على دعم امكانيات وقدرات المراكز الجهوية للتلقيح ومراكز الصحة الاساسية وبالتعاون مع الصحة العسكرية وطب الشغل والصيادلة بالقطاع الخاص. ودعا الاطارات الصحية بالقطاعين العمومي والخاص الى استغلال كل الامكانيات لانجاح الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19 توقيا من ظهور سلالات وموجات جديدة لفيروس كورونا. وتطرق الحاضرون من اعضاء لجنة التلقيح وعدد من ممثلي القطاعات المتداخلة في منظومة التلقيح الى متابعة وتقييم نسق الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19 والنظر في ا?فضل السبل للتسريع في وتيرة هذه الحملة بالنظر الى الكميات المتوفرة من التلاقيح والكميات المنتظر وصولها الى موفى شهر سبتمبر المقبل. وكانت وزارة الصحة قد اعلنت الوم عن استكمال التلقيح ضد كوفد 19 نحو مليون و55 الف شخص وذلك منذ بداية الحملة في 13 مارس 2021 والى غاية 25 جويلية الجاري.
الاتحاد العام لطلبة تونس يحذّر من  » مغبة الإنفراد بالحكم
حذر الاتحاد العام لطلبة تونس من  » مغبة الإنفراد بالحكم وإعادة إنتاج منظومة الاستبداد بثوبٍ مدنيٍّ أو عسكريٍّ »، مؤكدا تمسكه بمكسب الحريات السياسية. ودعا اتحاد طلبة تونس، في بيان صادر عنه مساء أمس الاثنين، إلى اتخاذ الإجراءات الاقتصادية والاجتماعية والصحيّة لصالح الطبقات الشعبية المفقرة في أقرب الآجال بالإضافة إلى التسريع في محاسبة الفاسدين والمتورّطين في الاغتيالات والمتستّرين عنها. وأضاف في ذات البيان، أن قرارات تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النوّاب وإعفاء رئيس الحكومة هي إجراءات طالب بها الشعبُ التونسيُّ » بعد تورّط هؤلاء وعلى رأسِهم حزب « حركة النهضة » في تفقير و تجويع و تقتيل الشعب »، حسب ما جاء في نص البيان. ودعا الاتحادُ العام لطلبة تونس، في ذات السياق، عموم القوى الثوريّة والتقدميّة إلى مزيد رصّ الصفوف وتوحيد الرؤى والنضالات انتصارا لمصلحة الشعب. ويشار إلى أن عدد من المنظمات الوطنية والأحزاب السياسية أصدرت مؤخرا بيانات توضّح فيها مواقفها من القرارات التي اتخذها رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد والمتمثلة بالخصوص في تجميد عمل واختصاصات مجلس نواب الشعب لمدة 30 يوما ورفع الحصانة عن النواب فضلا عن إعفاء رئيس الحكومة هشام مشيشي وعدد من الوزراء من مناصبهم. ويذكر أن أغلب هذه المنظمات والأحزاب قد طالبت رئيس الجمهورية بإعلان خارطة طريق واضحة للمرحلة المقبلة إثر هذه الإجراءات المتخذة وتسيقيفها زمنيا حتى لا تتحول إلى إجراء دائم.
البطل الأولمبي محمد خليل الجندوبي: هدفي الاول الآن هو التتويج بذهبية أولمبياد باريس 2024
أكد البطل الأولمبي التونسي في رياضة التايكوندو محمد خليل الجندوبي المتوج بفضية وزن 58 كلغ في منافسات التايكواندو في طوكيو أنّه سيعمل على مزيد تحسين مستواه الفني والبدني في الفترة القادمة سعيا منه للوصول الى أدوار متقدمة في بطولة العالم من جهة، والمضي نحو تحقيق ذهبية أولمبياد باريس 2024 التي اعتبرها هدفه الأول. وأوضح الجندوبي في حوارمع وكالة تونس افريقيا للأنباء (وات) أنّ احرازه للميدالية الفضية في منافسات وزن 58 كلغ ضمن الألعاب الأولمبية في طوكيو لم يكن بمحض الصدفة، قائلا في ذلك انّه اجتهد وعمل بجد خلال فترة التحضيرات مع مدربه سيف الدين الطرابلسي، كما ضحى بامتحانات الباكالوريا ودراسته من أجل التركيز على الأولمبياد واهداء تونس والرياضة التونسية أول ميدالية في الألعاب. وعن أصعب نزال خاضه في مشواره نحو بلوغ منصة التتويج في أولمبياد طوكيو، أفاد محمد خليل الجندوبي أنّ مواجهتة لبطل العالم الكوري الجنوبي جانغ جون في لقاء الدور نصف النهائي كانت الأصعب على الاطلاق، حيث كانت جميع الترشيحات تصب لصالح منافسه، قبل أن يتمكن في آخر جولات النزال من قلب الكفة لفائدته والفوز بنتيجة 25 – 19 والوصول الى النهائي ومنه ضمان الصعود الى منصة التتويج. وعن السبب الذي حرمه من الفوز على الايطالي فيتو ديلاكيلا في رهانه على الميدالية الذهبية، اعتبر البطل التونسي محمد خليل الجندوبي أنّ تفاوت عنصر الخبرة في النازل هي التي صنعت الفارق، مبرزا أنّ منافسه الايطالي محرز على بطولة أوروبا و على برونزية بطولة العالم فضلا عن كونه مصنف ثانيا عالميا. وبدوره أشاد المدرب سيف الدين الطرابلسي بمردود مصارع التايكوندو محمد خليل الجندوبي في أولمبياد طوكيو، معربا أنّه آمن بقدراته في الفوز باحدى الميداليات الأولمبية، منذ أن تولّى الاشراف على تدريبه في سنة 2019. وأضاف أنّه سيواصل العمل مع البطل الأولمبي خليل الجندوبي بنفس الحماس والاجتهاد الذي سبق وأن قادهم للتتويج بذهبية الألعاب الافريقية بالدار البيضاء وبالبطولة الافريقية الأخيرة في داكار. وتابع أنّ صناعة الأبطال في التايكوانو والوصول الى الاشعاع القاري وخاصة العالمي والأولمبي منه مثل محمد خليل الجندوبي يقتضي بالضرورة من سلط الاشراف العمل على توفير الدعم والتشجيع بمخلتف الأشكال،...
العاب طوكيو : سباق 800 متر – تصفيات: العداء عبد السلام العيوني الى نصف النهائي
تاهل العداء التونسي عبد السلام العيوني الى الدور نصف النهائي لسباق 800 متر ضمن دورة الالعاب الاولمبية بطوكيو بعد ان حل اليوم ثا لثا في مجموعنه الثالثة في الدور الاول للتصفيات وحقق وقتا ب1د و45ث و73 بالمائة . وسيخوض العيوني يوم غد تصفيات الدور نصف النهائي للمسابقة
Radio Culturelle Culturelle
Page vues :29436
- Mhz
71.344.000
5 / 10
24 Votes
...
Radio Tunisie Culture (إذاعة تونس الثقافية), plus simplement connue sous le nom de Radio Culturelle, est une station de radio publique tunisienne lancée le 29 mai 2006. cette radio émet initialement 12 heures par jour, exclusivement sur onde moyenne (fréquence utilisée depuis 1938 et jusqu'à cette date par RTCI) et sur satellite, couvrant ainsi 58 % du territoire du pays en incluant le gouvernorat de Tunis3. Le temps d'antenne quotidien passe à 13 heures dès le 29 juillet 2009, à 15 heures dès

إذاعة تونس الثّقافيّة إذاعة حكومية تونسيّة انطلق بثّها في 29 ماي 2006 وهي تبثّ مدة 12 ساعة يوميا من دار الإذاعة التونسية. وقد كان الدكتور أحمد الحذيري أستاذ اللغة والأداب العربية بكلية الأداب والعلوم الإنسانية بسوسة أول مدير لها اضطلع بأعباء التأسيس قبل أن يتم تكليف المدير الحالي السيد عز الدين العامري.
Site Web
http://www.radioculturelle.tn/
Adresse
71, avenue de la Liberté 1001 Tunis Tunisie
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Radio_Tunisie_Culture
Email
culturelle@radiotunisienne.tn
Téléphone
71.344.000
Fax
71798430
Facebook
https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D8%B0%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9/1485250388400833?fref=ts
Twitter
https://twitter.com/RadioTunisienne
Youtube
https://www.youtube.com/channel/UC08uahBNdvvaxMVWQeEAIqA
Google
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://www.radioculturelle.tn/feed
Date
29 mai 2006
Langue
Arabe
Type
Publique

Frequence Radio Tunisie

Frequence Radio